enigma

enigma

دماغنا الغامض : رفض الاعضاء



الوثائقية الطبية تقدم لكم :دماغنا الغامض : رفض الاعضاء

هل سبق وشعرت بان يدك تحاول خنفك؟ او استيقظت يوما ولم تميز ايا من الوجوه المحيطة بك حتى ابنك؟ "يعتبر وثائقي  الحياة السرية للدماغ" سلسلة تظهر السمات العصبية الغير عادية وتشخيصها وكذلك علاجها. لمدة 45 عاما، كانت "كاث لوكيت" تتحدث باللغة الانجليزية باللكنة البريطانية العامية ولكن بعد ان عانت من جلطة دماغية وجدت نفسها تتحدث باللكنة الايطالية.تعاني كاث من حالة عصبية نادرة تدعى "التهاب اوعية المخ الحاد" والتي تعتبر هيمنة اللكنة الاجنبية من اهم اعراضها.
قصة اخرى هي قصة ايرين بورس من كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية حيث لم تعد تشعر بان يدها اليسرى ملك لها بعد ان تعرضت الى الاصابة بجلطة دماغية فهي تعاني متلازمة "اليد الغريبة" حيث تتصرف الأطراف من تلقاء نفسها.
يمكن ليدها اليمنى ان تقوم باعمال معقدة او عدائية حتى ويتضمن ذلك فتح الازرار وتمزيق ملابسها حيث يتحتم عليها السيطرة على يدها اليسرى من خلال اليمنى. يظهر الفيلم ايضا قضية الامريكي جون ساكرين الذي تعرض الى جلطة حادة اثناء لعبه الغولف، حيث تميزت رحلة علاجه غير العادية برغبته الشديدة في الطلاء رغم انه لم تظهر لديه المواهب الابداعية سابقا.  تكشف السلسلة ايضا عن حالات واضطرابات اكثر مثل حالة كلين ومتلازمة ليفين والحالة النادرة التي تسبب فترات من النعاس والنوم المفرط. تظهر هذه السلسلة ما يحدث عندما تغرق حياتنا في الفوضى جراء اصابات الدماغ حيث يحكي تفاصيل قصص رائعة تخص الحالات في عيادات الإصابات في الملكة المتحدة والولايات المتحدة
.

كيث ، امرأة بريطانية ، أصيبت ذات يوم بصداع ، وفجأة أصبحت تتحدث بلكنة أجنبية لا تعرف من أين اكتسبتها.
كارين بيرن ، تمردت يدها عن بقية جسدها. يدها ترفض الانصياع لعقلها فتتصرف باستقلالية. أصبح ليدها عقل خاص به.
كذلك جون وإيرين ، مصابان بـ "متلازمة اليد الغريبة" أما ديفيد ، فهو يدعي أن قدمه اليمنى ليست ملكه. دماغه يطلب منه على الدوام أن يتخلص منها. أن يغتال قدمه اليمنى "الدخيلة".
كل هؤلاء الأشخاص ويغيرهم ، يبرهنون لنا مدى غموض دماغنا ، واننا مازلنا نجهل الكثير عن ذلك الشيء البديع.

الجزء 1/3



الجزء 2/3



الجزء 3/3


0 commentaires

Enregistrer un commentaire